بسم الله الرحمن الرحيم
بسم الله الرحمـــــن الرحيــــــــم
عزيزي الزائر ....السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
منتديات شباب مسلم
منتديات إسلاميه 100%
أدخل ..سجل..أكيد سترى الفرق
إذا كنت زائراً فيشرفنا أن تنضم إلى أسرةِ منتدانا
وإن كنت عضواً معنا بالفعل فنرجو منك أن تقوم بتسجيل دخولك
وجزاكم الله خير

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فوائد المسيكا في الطب البديل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
deem
عضو جديد
عضو جديد


المهنة :
علم الدولة : دولة لبنان
انثى
تاريخ التسجيل : 02/11/2010
عدد المساهمات : 1

مُساهمةموضوع: فوائد المسيكا في الطب البديل    الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 7:39 pm

المسـيكــــــــــــــــا



علاج للدوخة والإمساك ومغص الأمعاء المسيكا.. مدر للبول والطمث ومخفف لآلام الروماتيزم
يعرف النبات بعدة أسماء أخرى مثل عفنة، شجرة الغزال، شجرة الكلب، قرن الغزال، جرجيح مسيكة، شجرة البعوض، شجرة الريح، صنان التيس، ظفرة التيس تعرف المسيكا علمياً باسم Haplophyllum tuberculatum ولكن يوجد لهذا الاسم مرادفات أخرى هي:

Haplpphyllum obovatum H.Longifolium, Ruta tuberculata

ماذا قال الطب القديم عن المسيكا؟

هناك عدة استخدامات شعبية موروثة.. ففي الإمارات مثلا يستخدم خليط من المسيكا مع ورق الليمون والحلبة والشعير والحنظل وحبة البركة والحرمل والجعدة والحرمل والعنسفوت بحيث تغلى وتشرب لتخفيض سكر الدم.



وأما ابن البيطار فقد قال عن المسيكا انه يقطع ويحلل الاخلاط الغليظة اللزجة ويخرج ما في البدن بالبول وهو محلل ويذهب النفخ والرياح، وكان صالحاً لوجع الجنب ووجع الصدر وهو مانع لشدة شهوة الجماع ويقطع المني، وإذا طبخ مع الشبث اليابس وشرب سكن المغص.



والمسيكا صالحة لألم الصدر وعسر النفس والسعال والورم في السرة وعرق النسا ووجع المفاصل، واذا استعمل بالخل ودهن الورد نفع من الصداع، واذا استنشق مسحوقه عن طريق الأنف قطع الرعاف، وهو مشهي ومقوي للمعدة، وينفع من آلام الطحال ومن الفالج والرعشة والتشنج اذا شرب كل يوم , 325جرام، وإذا طلي بماء ورقه مناخر الصبيان نفعهم من الصرع الذي يحدث لهم كثيراً والمعروف بام الصبيان. واذا تضمد به نفع من لسعة العقرب والحيات والرتيلاء، ومن عضة الكلب وهو حافظ من السموم، وهو يمنع الحمل واذا استعملت عصارة النبات الطازج مع المر أدرت الطمث وأخرجت الجنين بسرعة.



أما ابن جزلة فيقول إن المسيكا اجودها الاخضر الحاد الرائحة، يذهب البهق والثآليل والجرب ورائحة الثوم والبصل اذا مضغ بعد اكلهما، ويدر الحيض ويقتل الدود.
أما التفليسي فيقول إنه ينفع من الفالج وعرق النسا واوجاع المفاصل وينفع من الجذام في ابتدائه ويقطع دم الحيض وشهوة الطعام.



أما ابن سينا فيقول إنه منق للدم وينفع من الفالج وعرق النسا وأوجاع المفاصل شرباً وضماداً بالعسل.



أما داود الانطاكي فيقول إنه ينفع من الصرع وأنواع الجنون وكل درهم منه يومياً يبرئ من الفالج واللقوة، وثلاث اوراق من مائه مع اوقيتين عسل تذهب الفواق ويحلل المغص والقولون والرياح واليرقان والطحال وعسر البول ويخرج الديدان والحصى ويشفي أمراض الرحم كلها والمقعدة والصدر والرطوبات والربو شرباً واحتمالاً، وان طلي بالعسل والشب والنطرون جلا الثآليل والقوابي والبهق والبرص وحلل الأورام حيث كانت، ومن خواصه قطع الرائحة الكريهة واذهاب صدأ المعادن وهو يصدع ويحرق المني وإدمانه يضعف البصر ويصلحه اليانسون.

ويقول الانطاكي إن زيت المسيكا ينفع من وجع الظهر والورك والمثانة والكلى والساقين ويدر ويحلل الرياح، وأوجاع الاذن وينفع من الصداع والصرع دهنا وشراباً ونطورا وحقنا.
وماذا يقول الطب الحديث؟

يقول د. جابر القحطاني ورفاقه في كتابهم بعنوان Medicinal Plants of Saud Arabia الجزء الثاني عام 2000م: نظراً لأن نبات المسيكا يحتوي على عدد كبير من القلويدات والفلافونيدات فقد وجد أن لهذه المركبات تأثير على علاج الدوخة والإمساك ومغص الامعاء وحمي الملاريا كما ثبت أن له تأثيراً مدراً للبول والطمث معاً وتخفيف آلام الروماتيزم كما ثبت أن مسحوق الاوراق الجافة عند خلطها بالماء وعمل لبخة على لدغ العقارب فانها تشفيها تماما.



أما زيت الاوراق فقد ثبت انها تشفي طنين الأذن أو بداية الصمم كما أن هذا النبات يحدث انبساطاً للعضلات اللاارادية ويخفض ضغط الدم.
ولله الفضل فإن انتشار الطب البديل بشكل عالمي فإنه يستخدم في أمثال هذه الأعشاب فلها فائدة طبية كبيرة كما رأينا سابقا ومن أمثالهم الدكتور محمد راشد الهاشمي الذي يستخدم في علاجه من أنواع هذه الأعشاب ويعمل على مزجها مع بعض ومع أنواع عدة وإعطائها على شكل قطرميزات من الاعشاب لغليها بالماء والاستفادة منها بالإضافة لعدد من الزيوت الطبيعية لدهن منها مواضع الألم والعسل المنوع ولكن في النهاية الفضل بالشفاء وحده لله عز وجل والدكتور ليس إلا وسيلة مساعدة جزاه الله كل خير


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MIDO
نائب المدير
نائب المدير
avatar

المهنة :
علم الدولة : جمهورية مصر العربية
ذكر
تاريخ التسجيل : 14/09/2009
عدد المساهمات : 883

مُساهمةموضوع: رد: فوائد المسيكا في الطب البديل    الخميس يناير 06, 2011 4:50 am

444585 [center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فوائد المسيكا في الطب البديل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بسم الله الرحمن الرحيم :: العموميات :: عام.. شباب مسلم-
انتقل الى: